في كاف تاب خمسة اتجاهات للمحتوى، وتغطي هذه الاتجاهات المنتجات الكتابية المختلفة، نستعرض هنا تعريفاً لكل اتجاه/تصنيف ونضع أمثلة للتطبيقات التي تمثله، على النحو التالي:
المحتوى الموضوعي: يشير هذا الاتجاه إلى خدمات المحتوى القائم على الكتابة المهنية والممنهجة، والتي تتطلب قدراً من الحرفية والمراس والدراية، ومن تطبيقات هذا الاتجاه: المقالات – الأخبار الصحفية – الأبحاث – السير الذاتية – الملفات التعريفية ( البروفايل ) – المؤلفات والكتب.
المحتوى الإبداعي: يقدم المحتوى الإبداعي خدمات المحتوى الخلاّق والمتجدد المعتمد على مهارات فنية وأدبية وجمالية، وتتفاضل بالموهبة والتفرد والذائقة ، ويقع تحت هذا التصنيف عدد من المنتجات الكتابية مثل: الفنون الأدبية نثراً وشعراً - المنشورات الدعائية - الشعارات التسويقية – النصوص الإعلانية – تسمية المنتجات والمشاريع – الهوية الكتابية.
المحتوى الإلكتروني: يندرج تحت هذا كل ما يتعلق بصناعة المحتوى الكتابي الرقمي، والذي يلبي النمو المتسارع للعالم الإلكتروني، ويُعنى بتقديم محتوى متناغم وذي إيقاع متسق لخدمة تطبيقات واسعة على الشبكة الرقمية مثل: حسابات التواصل الاجتماعي – المدونات – الأسواق الإلكترونية – توصيف المنتجات الرقمية – محتوى المواقع الإلكترونية.
محتوى الترجمة: يلبي هذا التصنيف خدمات الترجمة من اللغة العربية إلى شتى لغات المعمورة أو العكس، وفي مناخ الترجمة تتعدد الأعمال لتشمل طيفاً واسعاً ومن ذلك: الترجمة الأدبية – الترجمة العامة – الترجمة الأكاديمية – الترجمة العلمية المتخصصة – الترجمة القانونية – الترجمة المعتمدة.
خدمات المحتوى المساندة: يقوم هذا الاتجاه على تقديم الخدمات الأساسية الرافدة للمحتوى المكتوب، والتي تمثل أهمية عالية للخروج لمحتوى متقن وسليم ومن أمثلة هذا التصنيف: التدقيق - التحرير – التلخيص – المراجعة الأسلوبية - أخرى